الأحد , يونيو 13 2021
الزمالك بطل دوري أبطال أفريقيا لكرة السلة

تأخر عاما وولد كبيرا.. ما هو دوري NBA الأفريقي الذي توج به الزمالك؟


أسدل الستار (الأحد) على بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة السلة في ثوبها الجديد، والتي توج فريق الزمالك المصري بلقبها عن جدارة واستحقاق.

وكانت البطولة التي استضافتها رواندا على مدار 15 يوما، أقيمت تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة بالتعاون مع الرابطة الوطنية الأمريكية للمرة الأولى في تاريخها، وشهدت منافسات قوية انتهت بتتويج الزمالك باللقب على حساب الاتحاد المستيري التونسي بالفوز بنتيجة 76-63.

وانطلقت البطولة في 15 مايو/ أيار الحالي، بمشاركة 12 فريقا بينها 4 فرق عربية هي الزمالك والاتحاد المنستيري بجانب المجمع الرياضي البترولي الجزائري، وسلا المغربي، تمكن فريقان منها من بلوغ النهائي في إنجاز عربي مميز.

ونالت منافسات البطولة في ثوبها الجديد إشادات كبيرة من الخبراء والمتابعين، بعدما طال انتظار ظهورها لأكثر من عام، حيث كان مقررا أن تقام في مارس/ آذار من العام الماضي بالسنغال، قبل أن تتأجل لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا.

حلم ولد كبيرا

كان الاتحاد الأفريقي لكرة السلة أعلن العام الماضي أن دوري الأبطال سيقام في نسخته الجديدة تحت رعاية الاتحاد الدولي، بالتعاون مع الرابطة الوطنية بالولايات المتحدة (إن بي إيه)، من أجل تطوير اللعبة في القارة السمراء والكشف عن مواهب جديدة.

وأكد الاتحاد الأفريقي حينها أنه يتطلع للاستفادة من الخبرات الطويلة التي يمتلكها دوري السلة الأمريكي إن بي آيه في رعاية البطولة، باعتباره الجهة أكثر شهرة واحترافية في عالم كرة اللعبة، والذي دائما ما يصدر أكبر النجوم للرياضة.

وتعلقت أحلام الأفارقة في انتظار البطولة الجديدة، على أمل تطور اللعبة وظهور لاعبين من عينة نجوم دوري كرة السلة الأمريكي الشهير (NBA)، البطولة الأقوى في اللعبة على مر التاريخ.

الزمالك بطل دوري NBA الأفريقي لكرة السلة

وكان مقررا انطلاق البطولة في ثوبها الجديد في مارس 2020، على الأراضي السنغالية، ليظهر من خلالها أول تعاون لـ”إن بي إيه” مع الاتحاد الأفريقي خارج الولايات المتحدة، لكن جاء انتشار فيروس ليؤجل ظهور الحلم لمدة عام، قبل أن يولد كبيرا هذا العام في رواندا.

منافسات قوية وتألق عربي

انطلقت البطولة في 16 مايو بمشاركة 12 فريقا، تم تقسيمها إلى 3 مجموعات تأهل من بينها أول وثاني كل مجموعة إلى ربع نهائي بجانب أفضل فريقين في المركز الثالث.

وسجلت الفرق العربية تألقا من نوع خاص، حيث تصدر الزمالك مجموعته الثالثة التي ضمت فيروفيارو الموزمبيقي والجمارك السنغالي والمجمع البترولي الجزائري بعد التفوق على كل منافسيه.

بينما تصدر الاتحاد المنستيري المجموعة الأولى مكتسحا باتريوس الرواندي صاحب الأرض وريفرز هوبرز النيجيري وجي إن بي سي الملغاشي، وحل سلا المغربي وصيفا في المجموعة الثانية خلف بترو أتلتيكو الأنجولي، حيث فاز في مباراتين من مبارياته الثلاث على حساب الشرطة المالي وفاب ياوندي الكاميروني.

وتأهلت الفرق الثلاثة إلى ربع النهائي، قبل أن يشق الزمالك طريقه للمباراة النهائية عبر الفوز على فريقي فاب ياوندي وبترو أتلتيكو الأنجولي، ويتبعه الاتحاد المنستيري بإسقاط الجمارك السنغالي وباتريوس الرواندي.

الزمالك بطل دوري أبطال أفريقيا لكرة السلة

نهائي عربي خالص

رسم الزمالك والاتحاد المنستيري لوحة فنية رائعة، في أول نسخة لدوري أبطال أفريقيا تقام بتنظيم عالمي، ختماه بلقائهما الناري في نهائي البطولة، والذي قدم فيه الفريقان مستوى مميزا، يقدم كرة السلة العربية في ثوب جديد في مثل هذا المحفل القاري العالمي.

وظهرت الندية والحماسة واضحة في أشواط المباراة الأربعة، حيث أخذ الزمالك زمام المبادرة منذ البداية لكن الاتحاد المنستيري كان أكثر من ند وتمكن من تضييق الفارق إلى نقطتين أكثر من مرة، قبل أن يتمكن الفريق المصري من صنع الفارق في الشوط الرابع وحسم اللقب.

المصدر وكالات اخبارية

عن admin

شاهد أيضاً

يورو 2020.. ويلز تنتزع تعادلاً من سويسرا

وافتتح بريل إمبولو التسجيل لسويسرا (49)، فيما أدرك كيفر مور التعادل لويلز (74)، ليحصد كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *