السبت , يونيو 12 2021

حقيقة اتجاه جيش لبنان لتشكيل حكومة عسكرية


نفت قيادة الجيش اللبناني المعلومات التي تتحدث عن طلب أمريكي من قائد الجيش بتشكيل حكومة عسكرية.

وقال الجيش، في بيان له اليوم الأحد، إن أحد الإعلاميين عمد إلى الإدلاء بمعلومات زعم فيها أن إحدى الدول طلبت من قائد الجيش تشكيل حكومة عسكرية وأورد مواقف أخرى تناولت المؤسسة العسكرية.

وأكد أن كل ما ورد على لسان الإعلامي المذكور هو “تحليلات لا تمت إلى الواقع بصلة.”

وأشار البيان إلى أن كل ما تقوم به قيادة الجيش ينطلق من حماية الاستقرار الأمني في البلاد، والقيام بكل ما من شأنه تأمين المساعدات للجيش لتمكينه من أداء مهامه المتشعبة.

وشدد البيان على أن المؤسسة العسكرية التي تنفذ قرارت السلطة السياسية “غير معنية على الإطلاق بكل ما يُنشر من تحليلات”

وأردف أن “همّ المؤسسة العسكرية الأول والأوحد في هذه المرحلة هو تحصين الجيش ورفده بالإمكانات الضرورية لتجاوز هذه الظروف الصعبة والدقيقة التي يمرُّ بها لبنان.”

ودعا الجميع إلى “وعي حساسية المرحلة والابتعاد عن زج الجيش في شؤون السياسة التي لا علاقة له بها لا من قريب ولا من بعيد”.

بيان قيادة الجيش يأتي، رداً على تقارير إعلامية أشارت إلى “أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من قائد الجيش جوزيف عون تشكيل حكومة عسكرية لكنه رفض”.

يذكر أن قائد الجيش اللبناني قام بزيارة لافتة الأسبوع الماضي الى فرنسا، التقى خلالها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وكبار القادة العسكريين الفرنسيين.

وحظيت هذه الزيارة بإهتمام واسع، وبحسب ما كشفت مصادر عسكرية في لبنان لـ”العين الإخبارية”، فإن عون تلقى وعدا من باريس بعقد مؤتمر دولي لدعم الجيش اللبناني في ظل الظروف الاقتصادية التي تعاني منها مؤسسة الجيش وعناصرها.

وإضافة إلى أهمية الزيارة على مستوى المؤسسة العسكرية، قرأ البعض لقاء ماكرون وعون على أنه رسالة سياسية إلى المسؤولين اللبنانيين، وتحديدا على أنها دعم للقائد كي يكون مرشحا مقبلا لرئاسة الجمهورية، خصوصا أن المعروف في لبنان أن قائد الجيش يكون مرشحا تلقائيا للرئاسة.

المصدر وكالات اخبارية

عن admin

شاهد أيضاً

بايدن يكسر “البروتوكول الملكي” في قمة “مجموعة السبع”

ووصل أسطول سيارات موكب الرئيس الأميركي جو بايدن، المكوّن من 18 مركبة، إلى كورنوال، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *